امن الافراد The security of individuals -امن المعلوماتInformation Security-امن المواد والمنشأت materials and constructions Security

قفشات

3d

تنويه: تقوم ادارة المدرسة باجراء تعديلات وتصويبات على المحاضرات المنشورة بشكل مستمر وحسب الحاجة يرجى الانتباه.

الأحد، 29 يناير 2017

المحاضرة العاشرة- بعض المفاهيم التي لها علاقة بالبحث العلمي الامني

المحاضرة العاشرة


بعض المفاهيم التي لها علاقة بالبحث العلمي الامني



      توجد هناك العديد من المفاهيم التي لها علاقة مباشرة بالبحث العلمي يتوجب واقع الحال الاطلاع عليها ومعرفتها بما يسهم في توضيح الاطار العام لفكرة موضوع البحث العلمي الامني، ان البحث العلمي الامني سواء قام به اشخاص من داخل المؤسسات او الاجهزة الامنية او قام به احد من خارج تلك الهيئات من المهتمين او المتابعين او الفقهاء العاملين في هذا المجال يتطلب معرفة العديد من المواضيع التي يبنى عليها البحث الامني ومن غير معرفة تلك المواضيع فلا يمكن قبول فكرة كون ما تمت كتابته له علاقة بالبحث العلمي او ان يكون مجرد كتاب عادي يحتوي على معلومات وسنتناول البعض من تلك المفاهيم:-

اولا- التفرقة بين المعلومات والاستخبارات:- من اهم المواضيع التي يجب ان يقف عندها الباحث المختص في الشؤون الامنية هي التفرقة بين المعلومات والاستخبارات، ان تلك التفرقة مبنية على اساس موضوعي قوامه ان المعلومات لوحدها لا تصح كأساس لقيام بحث علمي امني رصين وانما يتوجب على الباحث ان يحول ما يقع بين يديه من معلومات الى استخبارات ومن ثم يتعامل مع الاستخبارات ويتطلب الحال اعادة تعريف كل من المعلومات والاستخبارات وكما مبين ادناه:-

المعلومات: هي كل ما يكون له معنى او يوضح شيء او حالة معينة والتي لها علاقة بالمعرفة مثل الاخبار والافكار والآراء او جميع انواع الوثائق مثل الرسوم التخطيطية والبيانية او الصور او المخاطبات البريدية والكتب والكراسات والنشرات والملصقات والاقراص المدمجمة او فلاش مموري او السيم كارت وغيرها من الاجسام المادية التي من الممكن ان تحمل معلومات او ما ينشر في وسائل الاعلام والتواصل الاجتماعي او اجهزة الارسال والاستقبال الراديوي او اللاسلكي او السلكي او التلفزيوني.

 الاستخبارات: وهي العملية التي تدخل بها المعلومات في دورة من لحظة الحصول عليها الى مرحلة بناء الخطط او عمل تقدير الموقف وتتضمن دورة المعلومات اربعة مراحل: الجمع، التحليل، التفسير، التثبيت والتسجيل.

ثانيا- الحقائق:- الحقيقة هي كل ما يمكن ان يثبت باليقين وليس للصدفة دخل فيها وهي بذلك تكون احد انواع التفكير وهي التفكير الموضوعي والذي يمتاز بعدة مميزات منها(عدم الوضوح، عدم الثبات، التجدد، القابلية على التطور) ولا يمكن فهم الحقائق بشكل صحيح الا بوجود الادلة الملموسة او المحسوسة ماديا او معنويا او تصديق ما يدعيه الاخرين وهي من المواضيع المتعلقة بالجانب الايماني والروحي، وتقسم الحقائق الى عدة انواع اهمها:-
1- الحقائق الثابتة: وتقسم الى:-
  أ- الحقائق الثابتة ثبوتا قطعيا والتي تتعلق بالخالق سبحانه وتعالى وكل ما جاءت به ودلت عليه الشرائع السماوية مثل الخلق الموت والبعث والنشور والحساب والرزق وغيرها مما يقبله العقل السليم ويأخذ به.
 ب- حقائق ثابتة بالتجربة وليست قطعية مثل ان العدل اساس الملك، وانه ليس كل من يعرفك يتمنى الخير لك وان الجنة تحت اقدام الامهات.
2- الحقائق الطبيعية او العلمية:- وهي كل ما يتصل او له علاقة  بالظواهر الطبيعية مثل شروق الشمس ونزول المطر وحصول البرق والرعد ومكونات العناصر والمركبات ونسبة اليابس والمياه على الارض وغير ذلك.
3- الحقائق العامة:-  وتقسم الى:-
     أ- الحقائق التي تتعلق بالمجتمعات والاخلاق والعادات والتقاليد والاعراف لدولة او شعب او قومية معينة وهي لا تخضع للقياس او الاختبار.
    ب- الحقائق التي تتعلق بالأنظمة والقوانين مثل الانظمة المالية والمصرفية ونظام المرور والجوازات والهجرة واللجوء والانتخابات.
4- الحقائق الشخصية:- وكل ما له علاقة بالإنسان الفرد والتي يكمن ان تشمل الذكريات والتحصيل الدراسي والمستوى العلمي او الثقافي والتجارب التي مر بها الانسان وما يعانيه من مشاكل او امراض وغير ذلك.

ثالثا- الملاحظة:- وهي احد هم ادوات البحث العلمي والتي تسهم في التوصل الى حقائق جديدة وتكمن اهمية الملاحظة في الاتي:-
1- التوصل الى نظريات وقوانين جديدة.
2- الاجابة على الاسئلة التي يمكن ان تحمل اكثر من اجابة.
3- امكانية ايجاد حل نظري لمشكلة معينة.
4- تحفز الباحث على عدم الوقوع في الخطأ.
5- تمكن الباحث من استخدام او الاعتماد على حواسه عند البحث في موضوع معين.
6- توفر للباحث المكنة من الوصول الى نتيجة مرضية او مقبولة.


رابعا-الاستدلال:- وهو سلوك منهجي يقصد منه الوصول الى الحقيقة وهو اسلوب يمكن من خلاله اكتساب معرفة جديدة بالاستناد الى معرفة سابقة، فهو الانتقال من أمر معقول إلى أمر آخر معقول، ويهدف الى اكتشاف حقيقة جديدة غير متوقعة او معروفة كما هو واقع الحال في الاختراعات والاكتشافات او من خلال تأكيد حقيقة سبق وان تم اكتشافها ولكنها بقيت بحاجة إلى التيقن منها مع امكانية اثبات صحتها من عدمه، واقسام الاستدلال هي :الاستنتاج والاستقراء والتمثيل.


ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق